الحرب ضد شيطان الحرب

Posted: 31 مايو 2010 in كتابات أدبية وفنية
الوسوم:, ,
21 مايو 2006
رواية: بلا دماء
المؤلف: أليساندرو باريكو
المترجم: أماني فوزي حبشي
الناشر: دار ميريت – مصر (2006)

عالم أفضل بلا دماء – كيف نكسبه؟ يحاول “أليساندرو باريكو” الأديب والموسيقار الإيطالي في روايته الجديدة “بلا دماء” أن يثبت لنا أن الوصول إلي هذا العالم لا يمكن أن يأتي من خلال الخضوع لمن يشعلون نيران الحروب في العالم سعيا وراء مصالحهم.

اللعنة على الحرب. فهي لا تكتفي بإفقادنا أحباءنا، ولا بسرقة أعمارنا وتبديد أحلامنا، لكن الأهم أنها تخدعنا بشعاراتها المزيفة وراياتها البراقة الكاذبة.

باريكو يكتب عن الفرص التي تأتي في الوقت الضائع. فـ”نينا” سيدة عجوز أتعبها الزمن بعد أن عاشت حياة قاسية بعد مقتل أسرتها على يد مجموعة من المحاربين المخدوعين. تلتقي نينا في نهاية عمرها بأحد الذين شاركوا في عملية القتل، بيدرو كانتوس. كانتوس هو نفسه الشاب “تيتو” الذي رآها ليلة الحادثة مختبئة في مخزن خفي تحت أرض منزلها منكمشة ومتكورة وتركها ولم يبلغ رفاقه بوجودها.. نفس الشخص الذي شارك في تصفية أسرتها منحها الحياة!

انتهت الحرب وانتصرت الجبهة التي كان ينتمي لها “تيتو”. ولكن ما كان يحارب من أجله – عالم أفضل وأكثر عدلا، حيث لا يعاني الفقراء شر الآخرين، وحيث يكون للجميع فيه الحق في الحياة السعيدة –  لم يأت، والحياة أصبحت مختصرة في كهولة وبيع أوراق اليانصيب.

“نينا” و”بيدرو كانتوس”، بعد حوار طويل عن الحرب والعالم الجديد الذي لم يتحقق والمعاناة التي لاقاها كل منهم، قررا أن يمارسا الحب في غرفة بأحد الفنادق، بحثا عن حالة دفء في عالم يقتل البشر بدم بارد. لم تكن الألفة التي نشأت بينهم نتيجة تغاضي عن ماضي أليم، ولكن كانت محاولة إنسانية من “نينا” لمنح الكهل “بيدرو كانتوس” بعضا من حياة منحها إياها منذ سنين طوال.

لم يذكر لنا باريكو عن أي حرب يتحدث وفي أي زمان ومكان. فقط نتمنى أن تكون حكايته هي عن حرب ظالمة، وليست مجرد مرثية ضد كل الحروب مهما كانت عدالة قضيتها.

تعميم باريكو لعب دورا في إيصال رسالته، وهي أن هذه الحروب مكر شيطاني معادي للإنسانية ومحطم لأحلامها. فقط بالخداع يتمكن هذا الشيطان الذي يعيش بيننا ويتحكم في مصائرنا في توجيه غضب الفقراء أمثال “تيتو” ورفاقه تجاه أعداء وهميين ليحيا هو ونموت نحن. إن العالم الذي كان يحلم ويحارب من أجله “تيتو” الشاب لا يمكنه أن يتحقق إلا بحرب حقيقية ضد هذا الشيطان نفسه.

تسعدني تعليقاتكم

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s