8 أبريل 2011

استيقظت قوى الاستعمار التي تهيمن على العالم، لتجد عروش حكومات العصابات التي كانت تحكم منطقتنا العربية تتحطم بقوة ثورات شعبية تشارك فيها ملايين هادرة، تطالب بإنهاء عقود من الاستغلال والاستبداد. خلخلت المفاجآت الثورية بالطبع كل خطط أمريكا والدول الغربية المرتبطة بمصالح قوية مع أنظمة ظلت تنهبنا بقوة القمع، وبدأت تبحث عن بدائل لاحتواء وإجهاض هذه الثورات حتى لا تمتد إلى العالم كله، فتسقط معها أوهام الاستقرار المزعوم وتنهي سطوة أقلية تسيطر على الحكم والثروة وتحرم منها أغلبية كادحة تنتج كل شيء.

لم يكن السيناريو المصري بتنحي مبارك وتسليمه السلطة للجيش للحفاظ على مصالح رجال الأعمال وضمان أمن إسرائيل ووضع حد لمطالب الثورة إلا أحد الطرق فقط، لذلك ظهرت أساليب جديدة منها استغلال عناد ودموية القذافي لضرب الشعب الليبي بدافع الحفاظ على المدنيين من مذابح مروعة، باتت قوات التحالف الدولي تنفذها هي الأخرى بقصف عشوائي لا يفرق بين أنصار الثورة والشعب الأعزل وقوات النظام نفسه.

سيناريو آخر تم إتباعه في البحرين تحت مزاعم من عينة صد الخطر الشيعي والنفوذ الإيراني في المنطقة بدخول قوات درع الجزيرة وسحلها للمتظاهرين لحماية مصادر النفط وتأمين الوجود الأمريكي في الخليج. وبالرغم من اندلاع الثورات في بلدان أخرى، ما زالت تربطها بدرجات متفاوتة علاقات ومصالح مع قوى الاستعمار، وقيام أنظمتها بقمعها بوحشية كاليمن والعراق، إلا أنه لم يحدث تحركات شبيهة بحثا عن سيناريوهات بديلة لتنفيذ نفس المخططات.

أمريكا وقوى الهيمنة الغربية تريد أن تظهر نفسها بوقاحة كداعمة للثورات عبر تدخلها العسكري المباشر وغير المباشر، تريد أن تحجم آمال الشعوب في تغيير حقيقي ينعكس على حياتهم من حريات وحياة إنسانية كريمة، تريد أن تستعيد السيطرة من خلال أشكال جديدة وحكومات أكثر تبعية. فهل ستسمح لها الجماهير باختطاف ثوراتها أم ستدافع عنها في مواجهة كل أعداء الحرية والحياة؟ التجربة الثورية للجماهير فقط هي التي ستكشف لها أن التخلص من العصابات التي تحكمها مرهون بالتخلص ممن كانوا يشاركونهم قمعنا ونهبنا.

Advertisements

تسعدني تعليقاتكم

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s