كتاب (لينين وتروتسكي.. ما هي مواقفهما الحقيقية؟) آلان وودز وتيد غرانت (1) إشارة من الكاتبين

Posted: 8 يناير 2017 in مختارات سياسية, خبرات نضالية
الوسوم:, , , , ,
آلان وودز
تيد غرانت

العمل الحالي هو رد على المقال الذي نشره مونتي جونستون عن تروتسكي في مجلة رابطة الشباب الشيوعي الكوجيطو (Cogito) (العدد 5). لقد أثار ذلك المقال سلسلة كاملة من المسائل التاريخية والايديولوجية التي تعتبر ذات أهمية جوهرية لكل عضو نشط في الحركة العمالية اليوم. إن قضايا مثل نظرية الثورة الدائمة وتاريخ الحزب البلشفي لا يمكن نقاشها في بضعة أسطر. إن تقليصها إلى نقاش في بضع فقرات سيؤدي حتما إلى السقوط في الأخطاء والتحريفات. ومن تم فليس لدينا أي حاجة إلى الاعتذار عن طول هذه الوثيقة.

لقد حاولنا التعامل مع القضايا النظرية الرئيسية التي أثيرت في مقال الكوجيطو. لذلك كان من الضروري علينا اتباع الحجج بنفس التسلسل الذي تظهر فيه في ذلك المقال، على الرغم من انه يمر في كثير من الأحيان عبر كل من التسلسل المنطقي والمسائل النظرية المعنية بالنقاش والسياق التاريخي الذي نشأت فيه. ومن تم صار من الحتمي السقوط في كم من التكرار، على الرغم من أنه تم التعامل، بصفة عامة، مع تلك القضايا التي تتكرر بطريقة مختلفة في مختلف الفصول. وهكذا، تظهر جوانب مختلفة لنظرية الثورة الدائمة في الفصل المخصص لتاريخ البلشفية، وفي فصل “الاشتراكية في بلد واحد”، إضافة إلى الفصل المخصص لها. في هذه المسألة وغيرها تمت التضحية بجمالية الأسلوب توخيا للوضوح السياسي.

نفس الشيء يقال فيما يتعلق بالاقتباسات. لقد تجنبنا اقتباس عبارات معزولة، يمكن بسهولة التلاعب بها وتشويهها. وبالتالي فإن معظم الاقتباسات نقلت بالكامل من أجل أن نوصل بدقة المعنى المقصود بها من قبل مؤلفيها. هذا لا يجعل القراءة سهلة، لكنه ضمانة ضرورية ضد التزوير.

النية المعلنة لمونتي جونستون هي صياغة مؤلف عن تروتسكي في ثلاثة أجزاء. وقد ظهر بالفعل الجزء الأول الذي يناقش “أفكار تروتسكي”. لكن الجزء الثاني: “تروتسكي والحركة العمالية الأممية”، والثالث: “السياسات التروتسكية اليوم”، لم يريا النور بعد. نحن من جانبنا نرحب بهذا التحدي ونحن مستعدون تماما للرد على حجج الرفيق جونستون نقطة نقطة، وبالتالي فإننا نمتنع هنا عن استباق كتابات الرفيق جونستون المستقبلية من خلال الاشارة مثلا إلى الثورة الصينية أو الجبهة الشعبية. لقد تطرقنا إلى هذه المسائل فقط كأمثلة وإشارات توضيحية للمسائل المطروحة على طاولة المناقشة. وسنقوم في مؤلف لاحق بنقاش كل هذه المسائل بطريقة مفصلة.

يحتوي العمل الحالي على قدر كبير من كتابات لينين. لقد أدرجنا مقتطفات من العديد من الأعمال الغير مألوفة بالنسبة لمعظم أعضاء رابطة الشباب الشيوعي والحركة العمالية عموما، نظرا لصعوبة او استحالة الحصول عليها. جميع الاقتباسات من لينين تأتي، ما لم تتم الاشارة إلى خلاف ذلك، من الأعمال الكاملة بالانجليزية في 42 مجلدا، والتي اكتمل صدورها مؤخرا. لكن من الضروري أن نشير، مع ذلك، إلى أن هذه الطبعة نفسها بعيدة عن الاكتمال. الطبعة الروسية للأعمال الكاملة تبلغ 54 مجلدا، وتحتوي على مادة أكثر، بما في ذلك سلسلة كاملة من الرسائل الهامة الموجهة إلى تروتسكي، والتي كتبت قبل وقت قصير من وفاة لينين، والتي تم استبعادها من النسخة الإنكليزية. وكتكملة لهذا العمل، سنصدر كتيبا آخر، هو قيد الإعداد، سوف يجعل هذه المادة، وغيرها ذات الصلة، متاحة للقارئ باللغة الإنجليزية.

Advertisements

تسعدني تعليقاتكم

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s